الهجرة الى قبرص – دليلك الشامل

الهجرة الى قبرص – دليلك الشامل

يتوجه العديد من الأشخاص و اللاجئين اليوم إلى الهجرة إلى قبرص والعيش فيها للعديد من الأسباب والتسهيلات والمميزات. سواء كنت فردًا وبحث عن فرص أخرى للدراسة والعمل أو كنت تبحث عن مستقبل أكثر ازدهارًا لعائلتك، فإن الهجرة إلى قبرص اليونانية ليست بالأمر الصعب في حال كنت مستعدًا ولديك فهم كامل بجميع المتطلبات والتعليمات الخاصة بالهجرة أو الحصول على الإقامة الدائمة.

تعتبر قبرص اليونانية دولة مزدهرة من حيث الاقتصاد ومستوى المعيشة وانخفاض مستوى الجريمة، كما وأنها تتميّز بشواطئها الذهبيّة وتضاريسها المختلفة، الأمر الذي يجعل قبرص وجهة مميزة للعديد من الأشخاص، خاصةً من البلدان العربية.

الهجرة إلى قبرص

سوف نقوم في هذا المقال بتغطية جميع النقاط المهمة بدءًا من المميزات التي تجعل قبرص اليونانية الوجهة المثالية، وحتى متطلبات الحصول على الإقامة الدائمة، وبعض النقاط التي سوف تجيب عن جميع تساؤلاتك وتجعلك جاهزًا للعيش في قبرص بشكل دائم.

معلومات عامة يجب معرفتها عن قبرص اليونانية

قبرص هي مستعمرة بريطانيّة سابقة وهي أحد دول الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004، وهي عبارة عن جزيرة في البحر الأبيض المتوسط بالقرب من سواحل تركيا واليونان ولبنان وسوريا. عدد سكانها هو 1.2 مليون نسمة وتتعامل باللغتين اليونانية والتركية، ولكن اللغة الإنجليزية شائعة الاستخدام،

تنقسم جزيرة قبرص إلى جزئين شمالي وجنوبي، حيث يعتبر شمال قبرص تابعًا لتركيا، بينما الجزء الجنوبي هو قبرص اليونانية. وهي الدولة المعترف بها عالميًا، وتتميّز قبرص اليونانية بمستوى المعيشة الذي يعتبر أحد الأفضل بين الدول في العالم، وتتميّز بجودة التعليم والرعاية الصحيّة فتحتوي مدارس وجامعات مميّزة، ولديها معدل جريمة منخفض جدًا، وتتميّز بضرائبها المنخفضة جدًا وطقسها المثالي طوال العام. كل هذا يجعل من قبرص اليونانية الوجهة الأمثل للعديد من العائلات والأفراد.

شروط ومتطلبات الهجرة إلى قبرص اليونانية

شأنها شأن أي دولة أخرى في العالم، فهناك بعض الشروط التي يجب عليك استيفائها لتتمكن من الدخول إلى قبرص اليونانية. وهذه الشروط هي:

  • ضمان وجود دخل سنوي ثابت من مصادر خارج دولة قبرص اليونانية، وإثبات القدرة المالية على إعالة نفسك أو عائلتك لمتطلبات المعيشة الدنيويّة، دون الحاجة لأي مساعدت اجتماعية من الحكومة. لا يجب أن يقل الدخل السنوي عن 10 آلاف يورو بالإضافة إلى 5 آلاف يورو لكل تابع (مُعال).
  • إثبات وجود سجل جنائي نظيف وأن لا يُشكل المهاجر مصدر هديد للأمن العام في قبرص.
  • استئجار أو شراء عقار في قبرص اليونانية بحد أدنى 10 آلاف يورو للاستئجار و حوالي 150 ألف يورو للشراء. شراء العقار لا يعني بالضرورة الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية القبرصية، كما ويجب عليك المتابعة مع دائرة التسجيل المحليّة ودائرة الهجرة.
  • الحصول على تأمين صحي عن طريق أحد شركات التأمين المحلية في قبرص.

مستندات الهجرة إلى قبرص اليونانية

  • جواز سفر ساري المفعول لمقدم الطلب
  • شهادة الميلاد لمقدم الطلب والأفراد الذين يعولهم.
  • أربعة صور شخصية بخلفية بيضاء.
  • سجل جنائي نظيف وشهادة حسن سير وسلوك من الدولة الأم.
  • تقديم نموذج طلب الهجرة الى قبرص اليونانية.
  • وثيقة إثبات لامتلاك مقدم الطلب لعقار أو عقد إيجار (لا تقل قيمته عن 1000 يورو) بداخل قبرص اليونانية.
  • كشف حساب بنكي يثبت إمكانية مقدم الطلب على تغطية جميع مصاريف الإقامة والمعيشة في قبرص.

في حالة كان هناك أي خلل أو تلاعب في الوثائق المقدمة لدائرة الهجرة فسوف يتم رفض الطلب فورًا.

الإقامة الدائمة والجنسية القبرصية عن طريق الاستثمار

لا شك أنك إن هاجرت إلى قبرص وبدأت بالتأقلم مع نظام المعيشة هناك فسوف تبدأ في البحث عن فرصة للبقاء بشكل دائم أو حتى الحصول على الجنسية القبرصية وتأمين جواز سفر قبرصي.

يمكن لمقدم الطلب الحصول على الإقامة الدائمة عن طريق الاستثمار العقاري في قبرص اليوناني. وهذه الطريقة هي أحد أسرع وأبسط فرص الحصول على الإقامة الدائمة عن طريق الاسثمار في أوروبا.

يتطلب الحصول على الإقامة الدائمة الاستثمار بمبلغ 300 ألف يورو في منشأة قبرصيّة. ويشمل ذلك جميع أفراد العائلة ووالدي مقدم الطلب وشريكه الزوجي والأولاد حتى سن 25 عامًا، ويبقى ساري المفعول مدى الحياة ويمكن نقله لأحد أفراد العائلة المعالين.

امتيازات الإقامة الدائمة وتفاصيل الحصول عليها:

  • الجنسيّة المزدوجة: حيث يحق لمقدم الطلب الإبقاء على جنسيّته السابقة ولا يجب التخلي عنها.
  • تشمل جميع أفراد العائلة: لا حاجة للتقديم لكل فرد على حدى، فالإقامة الدائمة تقوم بتغطيتهم فورًا.
  • ترشحك الإقامة الدائمة للحصول على الجنسية القبرصية وجواز السفر القبرصي فيما بعد.
  • ترشحك الإقامة الدائمة أيضًا للحصول على الاقامة الاوروبية فيما بعد.

هل استفدت من هذا المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى