الاستثمار في قبرص – دليلك الشامل (2021)

الاستثمار في قبرص – دليلك الشامل (2021)

لعلّك تبحث عن فرص استثماريّة جديدة كليًا بمستقبلٍ واعد وتُحاول الابتعاد عن فرص الاستثمار المتعارف عليها والتي أصبح الجميع يضع وقته وأملاكه وجهده فيها. لحسن الحظ، لديك الفُرصة بالاستثمار في دولة قبرص التي تتّجه كل يوم نحو التميّز والريادة.

عند تفكيرك بالاستثمار في قبرص فأنت تتطلّع لفُرصة جديدة نوعًا ما للمستثمرين العرب، حيث أن أغلب المستثمرين هم من أوروبا.

سواء كان لديك خلفيّة عن الاستثمار في قبرص أم أنك تسمع لأول مرة بهذه الفرصة، فمن المهم أن تتعرف على عدد من النقاط الأساسيّة مثل أنواع الاستثمار ومزاياه وبعض النصائح المتعلّقة بكيفيّة الاستفادة بشكلٍ كامل من الاستثمار في قبرص.

لماذا الاستثمار في قبرص؟

قد تتساءل عند قراءتك لهذا المقال “لماذا قبرص؟”، والإجابة تكمن فعليًا في عدد من الأسباب التي جعلت من قبرص وجهةً مستقبليّة للمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال، التالي هو بعض الأسباب لكون الاستثمار في قبرص ذو فائدة حقيقيّة:

  • الموقع الجغرافي

نعم، فالموقع الجغرافي يلعب دورًا مهمًا جدًا في تحديد قيمة وأهميّة الفرص الاستثماريّة مهما كان نوعها، فعلى سبيل المثال، تختلف الفائدة الاستثماريّة في مجال العقار في جزر الكاريبي عن تلك في دول شرق أوروبا. حيث أنه بالرغم من المستوى السياسي واللغة وغيرها من العوامل، يبقى الموقع الجغرافي عنصرًا مهمًا.

تقع قبرص شرق البحر الأبيض المتوسط للجنوب من تركيّا واليونان وبالقرب من سواحل دول الشام، فهي في موقع استراتيجي بحت، يربط قارات العالم القديم سويًا. هذا الموقع الجغرافي المميّز يؤثر ايجابًا وبشكلٍ كبير على فرص الاستثمار وخاصةً في مجال العقارات.

  • نظام ضريبي جيّد

يوجد في قبرص نظام ضريبي فعّال وشفاف وجذاب، يلتزم بالكامل بلوائح الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية في المجال الاقتصادي واللوائح الدولية، وتستفيد الشركات المتواجدة في قبرص من الضرائب أيضًا من معاهدات الازدواج الضريبي الشاملة مع أكثر من 60 دولة حول العالم. على وجه المثال لا الحصر، يتميز النظام الضريبي في قبرص بالخصائص التالية:

  • يتم فرض ضريبة على أرباح الشركات المقيمة في الضريبة القبرصية بمعدل ثابت قدره 12.5%، وهو أحد أدنى معدلات ضريبة دخل الشركات في الاتحاد الأوروبي.
  • تُعفى أرباح الأسهم الأجنبية عمومًا من الضرائب عندما تتسلّمها الشركات المقيمة في قبرص.
  • معدلات ضرائب الدخل الفردي المنخفضة (الأفراد الذين يقل دخلهم عن 19,500 يورو سنويًا لا يدفعون ضريبة دخل، بينما أولئك الذين يكسبون أكثر من 60,000 يورو يدفعون ضريبة بنسبة 35%).
  • جودة معيشة ممتازة

تعتبر قبرص دولة سياحيّة من الدرجة الأولى، بشواطئها الذهبيّة وطقسها المعتدل طوال العام، فهي تُعتبر وُجهة أساسيّة للكثير من السيّاح من حول العالم. كما أن التنوّع الثقافي للمواطنين القبرصيّين من الخلفيّات المتعددة يُقدم نوعًا من جودة الحياة لكل من يصل إلى قبرص.

بوجود جميع المطاعم والمقاهي والفنادق والوجهات الآثريّة وغيرها الكثير من المناطق التي تجعل من قبرص أحد أكثر دول المنطقة جودةً في المعيشة.

  • معدل استثمار مستمر الازدياد

عند النظر لمعدّلات الاستثمار في قبرص خلال العشر سنوات الأخيرة، فيُمكنك وبوضوح ملاحظة درجة الارتفاع في معدّلات الاستثمار بداخل الدولة، حيث قامت الحكومة بجانب أصحاب رؤوس الأموال في القطاع الخاص بتعزيز فرص الاستثمار في الدولة.

من الطبيعي عند التفكير بالأمر ببساطة، أنه كلما ازدياد الاستثمار (خاصةً العقاري) في قبرص مع تعزيز جودة المعيشة، فسوف تزداد فرص الاستثمار بشكلٍ متساوي مع الوقت.

  • الاقتصاد المستقر

تُعتبر قبرص أحد أكثر الدول أمانًا وتبتعد بالكامل عن أي نزاعات سياسيّة أو حروب من شأنها زعزعة استقرار الاقتصاد في البلاد. كما وأن اهتمام أصحاب رؤوس الأموال الأوروبيّين والآسيويّين في الدولة جعل اقتصادها صلبًا ويصعب انهياره.

  • الحصول على الإقامة الدائمة الأوروبيّة أو الجنسيّة القبرصيّة

يُمنح المستثمرون الأجانب في قبرص فرصة فريدة للحصول على الإقامة الأوروبيّة الدائمة والتي يمكن في بعض الحالات الحصول عليها في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر. قبل الحصول على تصريح الإقامة أو الجنسية، تقوم الحكومة بالعناية الإجرائية الصارمة. الجانب الإيجابي في كلا الحالتين هو أنك كمستثمر لا تحتاج بالضرورة إلى الإقامة في قبرص، ولن تصبح مقيمًا ضريبيًا.

نقاط مهمة عند الاستثمار في قبرص

بعد تعرّفك على الأسباب التي تُشجعك على الاستثمار في قبرص وبعض الفوائد المميّزة التي ستحصل عليها مثل الإقامة الأوروبيّة الدائمة، فقد حان الوقت لتتعرف على بعض النقاط المهمّة والتي يجب عليك اتّباعها عند استثمارك في قبرص، ومنها:

  1. أحصل على الاستشارة القانونيّة والماليّة اللازمة

هذا الأمر ينطبق بالفعل على جميع أنواع الاستثمار في كل مكان ولا يقتصر فقط على قبرص، ولكن من المهم لك عزيزي القارئ كمستثمر عربي أن تحصل على الاستشارة القانونيّة والماليّة قبل اتّخاذك أي خطوة بنفسك.

هذا لا يعني بأن الاستثمار في قبرص محفوف بالمخاطر أكثر من الاستثمار في مناطق أخرى، ولكن لأن القوانين واللوائح المتواجدة في قبرص تحتاج لدرجة من العناية لتكون دائمًا في الجانب السليم.

  1. قم بدراسة الاستثمار جيّدًا

ننصح دائمًا بدراسة الاستثمار، خاصةً وإن كان في مجال العقارات، قبل الشروع والبدء بالاستثمار. فكما ذكرنا مسبقًا، الاقتصاد القبرصي المستقر ومستويات الاستثمار المتزايدة في الدولة مستمرة في التغيّر، أي أن فرص نجاح استثمارك قد تختلف من وقتٍ لآخر.

يُمكنك الاستعانة بأحد المختصّين المتواجدين في الدولة بشكلٍ مُسبق وأخذ فكرة عن طبيعة المنطقة التي ترغب بالاستثمار بها، حيث أن المناطق السياحيّة على الشواطئ مثلًا تكون شديدة الازدحام في وقت العطلات، والعكس في وقت الشتاء، وهكذا.

الملخص

يُعتبر الاستثمار في قبرص خيارًا موفقًا وممتازًا، حيث أن جميع المؤشرات توضّح بأن قبرص تسير نحو مستقبلٍ مزدهر، وفرص الاستثمار الحاليّة سوف يكون لها عائد كبير في المستقبل القريب.

هناك العديد من المزايا التي تتمتّع بها دولة قبرص، كما ذكرنا مُسبقًا، وهذا الأمر يُعطيها الأهميّة الخاصة التي تجذب الكثير من المستثمرين من حول العالم.

قم بقراءة هذا المقال واتّبع النصائح والنقاط المُهمة المذكورة لكي تحصل على استثمار ناجح في قبرص.

هل استفدت من هذا المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى