شراء عقار في قبرص – كل ما تحتاجه (2021)

شراء عقار في قبرص – كل ما تحتاجه (2021)

باعتبارها تقع في البحر الأبيض المتوسط وكونها أحد دول الاتحاد الأوروبي، فإن قبرص تُعتبر الوجهة المثاليّة للعديد من الأشخاص حول العالم من مختلف الجنسيّات، سواءًا لقضاء العطلة، أو الإقامة بشكل دائم، أو حتى الاستثمار بغرض الربح ، اضافة الى كونها دولة آمنة، حيث لا تتعدى نسبة الجرائم فيها 0.7% وتعتبر إحدى الدول الخمسة عالميًا من ناحية جودة الحياة، ومعترف بها من 170 دولة حول العالم والاتحاد الأوروبي.

توفّر دولة قبرص العديد من الفرص الاستثماريّة في مجال العقارات، حيث يوجد العديد من الخيارات بمختلف الأسعار والمواصفات وفقًا لوجود عدد من المدن ذات السمات المختلفة.

عمليّة شراء العقار في قبرص اليونانية

لحسن الحظ، يوجد العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالعقارات في قبرص اليونانيّة. أما عملية شراء العقارات في قبرص فهي بسيطة نسبيًا، ومع ذلك، نوصي بشدة بالاستعانة بخدمات محامٍ مؤهل أو وكالات العقارات والاستثمار، حيث سيتحقق المحامي من عدم وجود قروض أو أي نوع من المطالبات أو المشاكل على العقار الذي ترغب بشرائه، وأن ملكيّته تعود بالفعل للبائع، ويؤكد وجود أذونات وتصاريح التخطيط ذات الصلة وكذلك أذونات الإنشاء، ودراسة اتفاقيّة البيع نيابة عنك للتأكد من عدم وجود مشاكل أساسية لك وأن الاتفاقية مُلزمة قانونيًا. 

من المهم أيضًا التحقق من عدم وجود مشاكل في سندات الملكيّة، كما ويحتاج المواطنون غير الأوروبيين أيضًا إلى تصريح رسمي من مجلس الوزراء لشراء العقارات في قبرص، والذي يجب الحصول عليه عادةً دون عقبات. 

بعد توقيع الاتفاقية وتحويل النقود إلى البائع، يجب أخذ اتفاقيّة البيع إلى مكتب الضرائب المحلي لدفع رسوم الدمغة، ويجب أن يتم ذلك في غضون شهر واحد (1) بعد توقيع اتفاقيّة البيع لتجنب دفع غرامة ماليّة، ثم يجب تقديمها إلى مكتب الأراضي بالمقاطعة لتسجيل الشراء رسميًا وتأمين الملكيّة المشروعة لمشتري العقار.

نطاقات أسعار العقار في قبرص اليونانية

هناك اختلاف كبير في أسعار العقارات في قبرص حسب الموقع، ونوع وحجم العقار، وغيرها من المحددات، والأهم من ذلك هو الأهداف الخاصة بالمشتري. من الممكن في العديد من المناطق العثور على عقار بسعر يبلغ حوالي 80,000 يورو، أو 100,000 يورو، أو حتى بضعة ملايين يورو.

ننوه بذلك بأن العقارات الرخيصة تكون عادةً مليئة بالمشاكل .

جدير بالذكر أن أسعار العقارات تتأثر في بعض المناطق تتأثر بشدّة بالبرامج الاستثماريّة الحكومية.

  • برنامج الإقامة القبرصية عن طريق الاستثمار

برنامج الإقامة عن طريق الاستثمار في قبرص هو مسرّع آخر لأسعار العقارات، حيث يسمح البرنامج للمتقدمين غير الأوروبيين بالإقامة في قبرص إن تمكنوا من إثبات تدفق دخل مستقر من الخارج وشراء عقار بقيمة 300,000 يورو كحد أدنى + ضريبة القيمة المضافة. من الواضح أن عددًا أكبر بكثير من العقارات يقع ضمن النطاق السعري الذي يزيد قليلاً عن 300,000 يورو + ضريبة القيمة المضافة، بدءًا من 500,000 يورو وتزيد، بينما لا يزال بإمكانك شراء عقارات جذابة للغاية في قبرص بمبلغ 300,000 يورو + ضريبة القيمة المضافة.

  • أسعار العقارات المختلفة في قبرص

بالنسبة للمواطنين الأوروبيين الذين يمكنهم تحمل تكلفة اختيار ممتلكاتهم دون النظر للحد الأدنى للاستثمار، تكون الخيارات أوسع، حيث يمكن أن تختلف الأسعار في نفس المدينة في قبرص بشكل كبير.

على سبيل المثال، في مدينة العطلات “أيا نابا”، يمكن شراء شقة بغرفتي نوم بأقل من 120,000 يورو، أو بأكثر من 1.5 مليون يورو، اعتمادًا على وقت البناء، وجودة التطوير السكني، والقرب من الشاطئ وما إلى ذلك، حتى بعض العقارات ذات الحجم الأرخص في الجزيرة غالبًا ما توفر مستوى معيشة مرتفع مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى، ومن المؤكد أنه يمكن العثور على صفقات جيدة عند البحث.

يجب أن تؤخذ المصروفات الإضافية للرسوم والضرائب في الاعتبار عند شراء عقار، فكما تظهر التجربة، يجب أن يوفّر مشتري العقار ما يصل إلى 10% من سعر الشراء للرسوم المتعلقة بالشراء مثل الرسوم القانونيّة ورسوم الطوابع ورسوم تسجيل الأراضي، كما ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على العقارات الجديدة في قبرص (إبتداءًا من 5%). إضافة إلى رسوم فتح الشركات والخدمات البنكية.

أين يمكنك شراء العقار في قبرص اليونانيّة؟

من المهم عمل دراسة دقيقة للأهداف طويلة الأمد للمشتري لاتخاذ القرار الصحيح بشأن الموقع. بعض العوامل التي يجب مراعاتها هي:

  • هل سيقيم المشتري وعائلته في قبرص بشكل دائم؟
  • هل سيستخدم المشتري العقار كمنزل لقضاء العطلات فقط؟
  • هل المشتري ملزم بتلبية متطلبات الحد الأدنى لسعر الشراء للتأهل لبرنامج الإقامة أو برنامج الاستثمار القبرصي؟
  • التفضيلات الشخصية للمشتري وما إلى ذلك.

عمليّة الدفع وتحويل الأموال عند شراء عقار في قبرص اليونانية

  1. يقوم المشتري بإيداع مبلغ يصل إلى 10% من القيمة الإجمالية للعقار (عربون) للحجز وتأكيد الشراء.
  1. يُبرم المستثمر عقدًا مع محامٍ قبرصي يقدم الدعم القانوني للمعاملة ويُصدر التوكيل اللازم. بعد ذلك، يمكن للمشتري العودة لبلده، وبالرغم من أن هذه العمليّة قد تتم عن بعد، إلا أننا ننصح بعملها على أرض الواقع وجهًا لوجه.
  1. يقوم المحامي بإعداد طلب للحصول على إذن لشراء العقار من مجلس الوزراء القبرصي وتقديم طلب للحصول على إعفاء من ضريبة القيمة المضافة.
  1. بعد استلام شهادة الملكية ودفع رسوم نقل الملكية، يصبح المستثمر هو المالك المسجل للعقار.

هل استفدت من هذا المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى