ما هي أكثر البلدان أمانًا بالعالم – حسب التصنيف العالمي

ما هي أكثر البلدان أمانًا بالعالم – حسب التصنيف العالمي

نحاول جميعًا التعرف على أكثر البلدان والدول أمانًا وسلامة في العالم، سواء بهدف الإقامة فيها أو لمجرد الثقافة والمعرفة العامة. 

يتم إصدار تقرير سنوي لمؤشر السلام العالمي (GPI)، ويتضمن التقرير 163 دولة، كما ويعتمد التقرير على 23 مؤشرًا مختلفًا لتحديد مدى أمان أو خطورة الدولة، وتنقسم هذه العوامل حسب الصراعات الجارية داخليًا وخارجيًا، والأمن والسلامة المجتمعيّة، والعسكرة.

الغالبيّة العظمى من الدول الـ 25 الأكثر أمانًا في العالم هي دول أوروبيّة، حيث أن كلٍ من دول النرويج والسويد والدنمارك وقبرص وأيسلندا وفنلندا هي جميعها من ضمن أول 25 دولة في التصنيف العالمي، بنسبة جريمة تصل إلى 0.8 لكل 100 ألف مواطن.

1. أيسلندا

هذه الدولة ذات التعداد السكاني الصغير (340 ألف نسمة) هي الدولة الأكثر أمانًا في العالم للعام الثاني عشر على التوالي، ويرجع ذلك لانخفاض معدلات الجريمة وارتفاع مستوى المعيشة والثقة الكبيرة في أفراد الشرطة والأمن المدربين جيدًا في الدولة.

لا تمتلك أيسلندا جيشًا، وأفراد الشرطة لا يحملون الأسلحة الناريّة، كما وتؤمن الدولة بحريّة الأديان والمعتقدات والمساواة في الأجر بين الذكور والإناث

2. نيوزيلندا

مثلها مثل أيسلندا ولكن في الجهة الأخرى من الكرة الأرضية. تحتل نيوزيلندا المرتبة الثانية كأكثر الدول أمانًا في العالم، حيث معدلات الجريمة، وخاصة جرائم العنف قليلة جدًا. وأغلب الجرائم التي تحصل هي عمليّات سرقة فقط.

تتشابه مع أيسلندا أيضًا في كون أفراد الشرطة لا يحملون الأسلحة الناريّة. وتؤمن الدولة بحريّة التعبير عن الرأي وتسن قوانين تمنع الإساءة لمعتقدات أي شخص في الدولة.

3. البرتغال

على عكس أيسلندا ونيوزيلندا، فإن أفراد الشرطة يحملون الأسلحة الناريّة. ولكن لعل زيادة عدد أفراد الشرطة في السنوات الأخيرة كانت قد ساهمت في تقدّم البرتغال من المركز 18 للمركز 3 كأكثر الدول أمانًا في العالم.

كانت البرتغال قد صنعت تجددًا اقتصاديًا في السنوات الست الماضية. مما أدى لانخفاض معدل البطالة من 17% إلى 7%، كما وتم اختيارها كأفضل دولة للتقاعد في العام 2020.

4. النمسا

تم اختيار النمسا كالدولة الرابعة الأكثر أمانًا في العالم في العام 2019، وذلك لأنها تطوّرت في عدة نواحي منها زيادة تمويل قوات السلام للأمم المتحدة وتصدير الأسلحة وتقليل أثر الإرهاب. 

تُعتبر النمسا بلدًا آمنًا جدًا للزيارة، حيث أن الجرائم الخطيرة أمرٌ قليل الحدوث، ولكن يوجد بعض أفعال السرقة وانتشال الحقائب.

5. قبرص

تُعتبر قبرص أحد أكثر البلدان أمانًا في العالم، ويرجع ذلك للتنوع الثقافي بداخلها وموقعها الاستراتيجي، وتعتبر الهجرة إلى قبرص خيارًا موفقًا. كما وأنها من أكبر المُساهمين في مجال وسائل الدفاع حول العالم.

تتمتّع الدولة بثقافات مُسالمة ومناسبة لجميع المواطنين من حول العالم، كما وأن الجرائم الخطيرة أمرٌ نادر الحدوث. إضافةً إلى ذلك، فإنها حاصلة على أقل نسبة إجرام وهي لا تتعدى 0.8% من عدد السكان. كما واحتلت المرتبة الخامسة عالميًا كأفضل وآمن مكان للعيش به بحسب تقرير لشركة الأبحاث الانجليزية: Knight Frank، وبحسب اتحاد شركات التأمين الفرنسية لسنة 2020.

هل استفدت من هذا المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى