كيفية شراء عقار في قبرص – كل ما تريد معرفته ونصائح أخرى

كيفية شراء عقار في قبرص – كل ما تريد معرفته ونصائح أخرى

شراء عقار في قبرص

أصبحت قبرص وجهةً مثاليّة وذات طلب متزايد من قِبل العديد من الأشخاص من مختلف الجنسيّات، وذلك لما تحتويه البلاد من ميّزات وفوائد تجعل الجميع يرغب في التوجّه إليها والاستقرار فيها.

سواء كنت سائحًا أو تبحث عن الاستقرار الدائم في قبرص وتريد شراء عقار في قبرص لأي سببٍ كان، فسوف تجد في هذا المقال دليلًا وافيًا وكاملًا لكيفية شراء عقار في قبرص وبعض النقاط المهمة الأخرى المتعلقة بهذا الشأن.

خطوات شراء عقار في قبرص

في حال كنت حاملًا لجنسية أحد دول الاتحاد الأوروبي، فإن عمليّة شراء العقار في قبرص سهلة جدًا ويمكنك القيام بذلك دون أي قيدٍ أو شرط، ولكن في حال لم تكن أحد الحاصلين على جنسيّة أحد دول الاتحاد الأوروبي، فيمكنك فقط شراء حوالي فدّان واحد من الأرض أو منزل أو شقة واحدة فقط. 

يجب على جميع الأجانب الذين يرغبون بشراء عقار في قبرص أن يُقدموا بطلب لمجلس الوزراء للحصول على إذن بشراء العقار، ويحصل مقدم الطلب بالعادة على الموافقة، ولكن عمليّة الحصول على الموافقة قد تستغرق بعض الوقت.

من المستحسن أن يتم التعامل مع أحد محاميي العقارات في قبرص ليتمكن من الشروع والمتابعة بجميع إجراءات تقديم الطلب والحصول على الموافقة لشراء العقار في قبرص.

يجب على مقدم الطلب تقديم التالي:

  • تفاصيل العقار
  • معلومات المالك الحالي للعقار وعقد الملكيّة
  • مكان السكن الحالي للمُشتري وبيان دخل
  • يُنصح بشدة أن يتم على الأقل استشارة محامي عقارات في قبرص أولًا للتعرف على المتطلبات الصحيحة والمستندات المطلوبة لشراء عقار

ضرائب الملكية ورسوم الضريبة

عند شرائك لعقار في قبرص، يجب عليك دفع رسوم ورسوم ضريبة وضرائب قانونية كما ويجب دفع رسوم الضريبة بعد تسجيلك للمستندات القانونية لتأمين أملاكك في قبرص، وتعتمد رسوم الضريبة على القيمة السوقية للعقار.

نصائح مهمة عند شراء عقار في قبرص

هناك العديد من التفاصيل التي تدخل في عملية شراء عقار في قبرص أو الاستثمار العقاري في قبرص. التالي، نصائح مهمة لمن ينوي شراء عقار في قبرص:

  • تعاقد مع محامي عقارات في قبرص
  • تأكد من أن العقار خالي الملكيّة (لا يوجد نزاع على الملكيّة)
  • تعاقد مع وسيط عقاري ذو خبرة أو وكالة شراء مستقلة لتفقّد العقار بحثًا عن أي علامات تدل على أنه يتم استغلالك بأي شكل
  • قم بعمل قائمة بأي أضرار ملحقة بالعقار، وقائمة بالأشياء التي تحتاج لإصلاح أو ترميم
  • تأكد من وصول الخدمات المدنيّة مثل الكهرباء والماء والصرف الصحي للعقار

الإقامة الدائمة عن طريق الاستثمار العقاري

يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة في حال الاستثمار في أحد العقارات بقيمة 300 ألف يورو كحد أدنى، ويجب أن تقوم بإيداع 30 ألف يورو في بنك قبرصيّ ويبقى هذا الرصيد لمدة 3 سنوات، كما ويجب تقديم إثبات بحصولك على دخل سنوي لا يقل عن 30 ألف يورو (بالإضافة لـ 5 آلاف يورو لكل عائل كالأطفال والزوج).

هل استفدت من هذا المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى