الاستثمار العقاري في قبرص – 4 امور مهم ان تعرفها

الاستثمار العقاري في قبرص – 4 امور مهم ان تعرفها

باعتبارها جزيرة كبيرة في البحر الأبيض المتوسط، وكونها في موضع استراتيجي بالقرب من سواحل الشام وفلسطين والأردن، فإن قبرص تُعتبر دولة غنيّة بالشواطئ الذهبية وأسلوب المعيشة الهادئ والمثالي، بأسعار معقولة للعقارات، كما وأنها أحد أكثر الدول أمانًا في العالم، بنسبة جريمة لا تتعدى 0.7%.

هذا الأمر يجعل من قبرص وجهة مثاليّة لمن يبحثون عن الاستثمار العقاري، حيث أن نشاط السوق العقاري هناك دائمًا ما يكون نشيطًا ليتناسب مع خططك الاستثماريّة، أو حتى لإمتلاك منزل ثاني لك ولعائلتك.

سوف نقوم في هذا المقال بتغطيّة بعض النقاط الأساسيّة التي ستساعدك على تحديد خططك الاستثماريّة في العقارات في هذه الجزيرة الرائعة، وبعض النصائح للخروج بأفضل النتائج من هذه التجربة.

فوائد ومنافع الاستثمار العقاري في قبرص

هناك العديد من الأسباب التي تدفع المستثمرين لإمتلاك العقارات في قبرص، ولأهداف مختلفة، ولكن لماذا قد تستثمر في تلك الدولة؟

  1. السوق العقاري النشيط:

يُعتبر السوق العقاري في قبرص أحد أفضل الأسواق في العالم وفي أوروبا على وجه التحديد، حيث أن الدولة تجعل من عمليّة بيع وشراء العقارات أمرًا سهلًا على الأجانب من خارج قبرص، كما وأن السوق فعّال طوال السنة ويسهل الاستثمار فيه.

  1. الحصول على الإقامة الدائمة:

أحد أفضل المزايا التي يُقدمها الاستثمار العقاري في قبرص هو إمكانيّة الحصول على الإقامة الدائمة، وهي ميّزة مثاليّة سواء كنت تنوي الحصول عليها أم فقط تحاول الاستثمار، ولكن يجب الحذر إلى أن الحصول على هذه المزايا يتطلّب استثمارات عقاريّة بقيمة محددة كحد أدنى.

  1. ضرائب الملكيّة المنخفضة:

تُعتبر قبرص أحد الدول التي تمتاز بنسبة ضرائب منخفضة على شراء وامتلاك العقارات، حيث تصل نسبة الضريبة إلى 3% على العقارات حتى قيمة 85,430€، ونسبة 5% على العقارات بقيمة ما بين 85,431€ و 170,860€، أما العقارات أعلى من 170,861€ نسبتها 8%. إضافةً لذلك، في الفترة الاخيرة، هنالك تخفيض بقيمة 50% على ضريبة الشراء.

يتم أيضًا فرض بعض الضرائب الأخرى المعقولة لمرة واحدة عند الشراء، وهي تختلف أيضًا حسب قيمة الشراء وحالة السوق. ولكنها بالمجمل منخفضة مقارنةً بالدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

  1. مجتمع دولي ضخم:

كما نعلم، فإن قبرص تقع في نقطة مثاليّة على الخريطة في البحر الأبيض المتوسط وبالقرب من شواطئ دول الشام وفلسطين والأردن، كونها جزيرة سياحيّة تقع في البحر المتوسط وجنوب أوروبا، الأمر الذي أدى لاستقطاب الكثير من المستثمرين الأجانب والشركات الأجنبيّة للعمل مع الشرق الأوسط وأفريقيا، فهي تعمل كحلقة وصل.

  1. شواطئ ذات مستوى رفيع:

تشتهر قبرص حول العالم بشواطئها الذهبيّة التي تجذب السيّاح على مدار العام، الأمر الذي يجعل من العقارات المُطلّة على الشاطئ ذات طلب عالي من قِبل السيّاح والزائرين.

  1. نظام مواصلات يربطها مع باقي أوروبا:

كون قبرص أحد أعضاء دول الاتحاد الأوروبي، فهي تحصل على العديد من الامتيازات من الاتحاد الأوروبي مثل باقي الدول في الاتحاد، وأحد أهم هذه الامتيازات، خطوط المواصلات المثاليّة التي تربطها مع باقي دول الاتحاد الأوروبي والوصول السهل إليها.

أين يُمكنني شراء العقارات في قبرص؟

قبل الشروع بالبحث عن مناطق لشراء العقارات في قبرص، يجب أن تكون على دراية بأن معظم العقارات المعروضة للبيع في الجزء الشمالي الغير قانوني من قبرص تحمل مخاطرات عالية للمشترين لأن النزاع حول حق البيع والتمليك لا يزال قائمًا.

يُنصح دائمًا بشراء العقارات في الجزء الجنوبي (اليوناني) من قبرص، أي الدولة القانونيّة المعترف بها من قِبل 170 دولة عالميًا، حيث تتواجد المدن الأساسيّة والمهمة في الدولة مثل، نيقوسيا، لارناكا، ليماسول وبافوس. 

لا تزال هذه آراءًا، حيث أن شراء العقارات يعتمد كليًا على تفضيلاتك ظروفك الشخصيّة، سواء كنت ترغب بالقيام بعمليّات استثماريّة سريعة أو عمليّات مُربحة على المدى البعيد، كما وتعتمد على ميزانيّتك ووضعك المالي.

أفضل المدن للاستثمار العقاري في قبرص

المكان الذي تقوم فيه بشراء العقارات يعتمد بشكل كبير على أهدافك الشخصيّة، ولكن قبل البدء بتحديد الأماكن التي ستشتري فيها العقارات، يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة وتجيب عليها:

  • هل ستقوم أنت وعائلتك بالإقامة بشكل دائم في قبرص؟
  • هل ترغب بشراء العقار لقضاء العطلات فقط؟
  • هل ترغب بشراء العقار لتُقابل الحد الأدنى من متطلّبات الترشح للإقامة الدائمة في قبرص؟

بعض أفضل المدن لفرص الشراء والاستثمار تقع في الجزء الجنوبي من قبرص، ومن هذه المدن:

  • ليماسول
  • لارناكا
  • بافوس
  • نيقوسيا (العاصمة)

أنواع العقارات التي يُمكنك الاختيار من بينها

يوجد في قبرص العديد من أنواع الممتلكات والعقارات التي يُمكنك الاختيار من بينها. ومن هذه العقارات:

  • منازل العطلات: كون قبرص جزيرة في البحر الأبيض المتوسط وذات شواطئ ذهبيّة، فهذا يجعل منها مكانًا مثاليًا لقضاء العطلة، ويُمكنك إيجاد العديد من الفلل أو المنازل العصريّة بالقرب من الخط الساحلي، وغالبًا ما تكون مزوّدة ببرك سباحة.
  • العقارات الخاصة بالاستثمار: يُمكنك الاستثمار في العقارات والحصول على الإقامة الدائمة في قبرص أو الحصول على الجنسيّة. إن قمت باختيار العقار بعناية بهدف بيعه للحصول على ربح، يُمكنك الحصول على نسبة ربح جيّدة جدًا. في حال كان لديك ميزانيّة كافية، فإن الاستثمار العقاري خيار مثالي لك، لما يُقدمه من مميّزات.
  • المنازل السكنيّة: من الشقق السكنيّة حتى الفلل والمنازل الحجريّة القديمة في القرى الهادئة، والمنازل العصريّة في الأوساط الحضريّة وحتى الأكواخ في وسط الغابة، يوجد العديد من الخيارات. يُمكنك أيضًا شراء منزل مستخدم وتجديده بالكامل حسب ذوقك أو حسب متطلّبات الاستثمار.

هل استفدت من هذا المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للأعلى